ملتقى الشباب و الصبايا

أهلاً بك عزيزي الزائر في ملتقى الشباب والصبايا
إن لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه مجاناً من خلال الضغط على زر " التسجيل "
أما إذا كنت عضواً في الملتقى ما عليك سوى القيام بتسجيل الدخول .

يجمع الشباب والصبايا ، ويتناول أفكارهم وقضاياهم ويطرح همومهم ، يهدف إلى الحوار البنّاء والنقاش الهادف بين الشباب والصبايا / ومنوّع

بدنا نكمّل المشوار      سوريين صغار كبار
نحنا وقائدنا بشار   وخلّي العالم كلو يغار

    فوائد و مضار القهوة

    شاطر

    reem
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى
    الدولة : سوريا
    عدد المشاركات : 6
    النقاط : 3136
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : مهندسة مدنية

    فوائد و مضار القهوة

    مُساهمة من طرف reem في الثلاثاء 05 مايو 2009, 8:25 am



    فنجان من القهوة شراب يستلذه الملايين من الناس في كل مكان، فالعالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجرام من القهوة كل عام، والقهوة تحتوي على مادة تسمى ا لكافيين، ولكن البعض قد هاجم الكافيين بسبب وجود ارتباط بينها وبين عدد من الأمراض.

    ورغم أن معظم الناس يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن السيدات اللاتي يتناولن القهوة قد يقللن من مخاطر إصابتهن بالسكتة الدماغية.
    وأظهرت الدراسة التي شاركت فيها 83 ألف سيدة، أن مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية تتراجع بنسبة 12 بالمائة لدى النساء اللائي يشربن من خمسة إلى سبعة فناجين من القهوة أسبوعياً، مقارنة بالأخريات اللاتي يشربن قدحاً واحداً شهرياً.
    ووجد الباحثون أن النساء اللائي يتناولن قدحين أو ثلاثة من القهوة العادية، غير منزوعة الكافيين يومياً، تنخفض لديهن مخاطر الإصابة بأي نوع من السكتات الدماغية بنسبة 19 بالمائة مقارنة باللاتي يتناولن فنجاناً واحداً من القهوة شهرياً ، وذلك مع الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل تناول الكحول والتدخين، ويخفض تناول القهوة لأربع أو خمس مرات يومياً من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء بنسبة 20 بالمائة.
    وجبة في فنجان

    ومن يكشف عن فوائد فنجان القهوة يجدها لا تنتهي، فقد أكدت دراسة برازيلية حديثة أن فنجان القهوة الذي تشربه قبل توجهك إلى عملك في الصباح قد يحتوي على خمس السعرات الحرارية التي يوصى بأخذها يومياً.
    وأوضحت مجموعة “وتش” -التي تعنى بالحفاظ على مصالح المستهلكين- بعد اختبار منتجات من ثلاث شركات رئيسية، أن بعض أنواع القهوة تحتوي على 500 سعرة حرارية فيما تحتوي مشروبات أخرى على 400 سعرة حرارية.
    وأشارت الدراسة إلى أن فنجانا من قهوة الـ “mocha” المصنوعة من الحليب الكامل الدسم يحتوي على 396 سعرة حرارية، مضيفة أن القهوة السوداء لا تحتوي على أي سعرات حرارية.
    وقال المتحدث باسم المجموعة: “إن شريحة كعكة غنية بالشوكولاتة تحتوي على أكثر من 600 سعرة حرارية، في حين أن “سندويتش” جبنة مع المخلل يحتوي على حوالي 500 سعرة حرارية”.
    وأكد الدكتور صمويل مانهاتن أن استخدام خلاصة مركزة من الكافيين الذي يوجد بوفرة في القهوة يعمل علي إزالة الدهون من المناطق التي تتراكم فيها وتؤدي إلي احداث تشوهات في القوام خصوصاً لدي السيدات‏,‏ وبالتحديد في مراحل أواسط العمر.
    وشملت التجربة تسعة وتسعين سيدة تناولن خلاصة الكافيين بتركيز سبعة بالمائة لمدة ثلاثين يوماً، وفي نهاية الدراسة اكتشف الباحثون نتائج مذهلة للغاية فقد اختفت الترهلات الموجودة في منطقة الخصر بنسبة68 % لدي 80% من السيدات المشتركات في التجربة، كما أكدت الفحوص الاكلينيكية أن الدورة الدموية تحسنت للغاية في المناطق التي تحررت من الدهون‏.‏
    وأوضح الدكتور عمر لويس الأستاذ بالجامعة الفيدرالية في ريودي جانيرو، أنه علي الرغم من هذه النتائج الباهرة فإن الفترة القصيرة للغاية التي أجريت فيها الدراسة تجعل من المتعذر الجزم بأن هذا الأسلوب يمكن تعميمه في جميع الحالات فلابد من التوسع في إجراء المزيد من التجارب علي الذكور والإناث لمعرفة التأثيرات المتداخلة للكافيين في كل الظروف.
    ويري فريق البحث أن الآثار الإيجابية للكافيين قد تكون نتيجة اتساع الأوعية الدموية ومن ثم عدم تراكم الدهون وفضلات عمليات التمثيل الغذائي‏.‏
    كما أكدت دراسة حديثة أن شرب القهوة يجعل الحيوانات المنوية تسبح أسرع، ويمكن أن تحسن خصوبة الرجل.


    وأكد الباحثون الإيطاليون أن بإمكان القهوة محاربة البكتيريا وميكروبات الفم المؤذية للثة والأسنان.
    وأشار البروفيسور “بيتر مارتن” مدير معهد دراسات البن بجامعة اندربيلت الأمريكية، إلى أن البن بفضل مكوناته الكيميائية له فوائد صحية مثل مقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والشلل الرعاش.
    كما أكدت نتائج دراسة حديثة أن القهوة تتمتع بفوائد صحية عديدة فهي تقاوم تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب وتستخدم في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، كما أنها غنية بالمواد المضادة للتأكسد التي تقلل من آثار المواد الضارة علي الجسم.
    وتشير دراسة أعدها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الامريكية الي ان الذين لا يشربون القهوة معرضون لخطر الإصابة بهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يشربون فنجانين إلي أربعة فناجين يوميا، موضحة أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في البن تقضي علي الجزيئات الضارة بالجسم وهي تفوق تلك الموجودة في الشاي بأربع مرات.
    وذكرت الدراسة أن تفاعل الأكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يكون ما يعرف بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته وهي من الأسباب التي تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء وضعف المناعة.
    وقد أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول فنجان من الشاي أو القهوة الخفيفة بعد الأكل مباشرة‏، وخاصةً لكبار السن الذين لديهم ضغط دم طبيعي يقيهم من الإصابة بأمراض القلب‏.‏
    وأشارت الدراسة إلى أن الاشخاص الذين استهلكوا كميات أكبر من القهوة سجلوا معدلات وفيات أقل من غيرهم‏,‏ مما يعني أنه إذا ارتفع معدل تناوله قلت الوفيات والعكس صحيح‏، مؤكدة أن القهوة سريعة الذوبان أو المجروشة، حيث أظهرت فاعلية وتأثيراً إيجابياً علي خفض الوفيات القلبية‏.‏
    ومن جانبه، أوضح الدكتور فايز فائق أستاذ أمراض القلب أن عادةً تناول القهوة والشاي بعد الانتهاء من الطعام هي من العادات المفيدة التي تحمي كبار السن من انخفاض متوقع في ضغط الدم بعد تناول الوجبات‏,‏ مشيراً إلي أن تناول القهوة الخفيفة بعد الأكل يؤدي بطبيعة الحال إلي ارتفاع جيد وصحي في مقدار ضغط الدم‏,‏ وبذلك تقل الآثار الضارة المحتملة لانخفاضه الذي عادة ماينخفض بعد تناول الطعام‏,‏ نتيجة اندماج جزء كبير من الدم إلي المعدة من أجل تسهيل عملية الهضم‏.‏
    وأضاف فائق أن الانخفاض يكون كبيراً لدي كبار السن والمصابين بالسكر‏,‏ فيكونون أكثر عرضة لألم الذبحة الصدرية نتيجة نقصان تزويد عضلة القلب بالدم عبر شرايين هي في الأصل منهكة أو علي أقل تقدير يصابون بالشعور بالدوخة والدوار‏.‏
    ورغم ذلك.. للقهوة أضرارقهوة


    وقد كشفت دراسة بريطانية جديدة أن مكونات القهوة تحتوى على نسبة عالية من مواد كيميائية لها علاقة بالعقم عند الرجال.

    وأوضحت الدراسة التي أجراها مجلس الأبحاث الطبى فى كامبريدج أن القهوة السريعة التحضير تحتوى جميعها على نسبة عالية من هذه المواد الكيميائية المضرة.
    وقد أوضح البحث أن نسبة حمل النساء اللاتي يأخذن هذه الكمية من الكافيين يوميا أقل بـ26%، مما يشير إلى أن الإفراط في شرب القهوة يؤثر سلباً على الخصوبة وعلى صحة الجنين.
    كما أكدت دراسة حديثة أن المصابين بالسكري يعانون من ارتفاع في مستوي السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.
    ويري الخبراء أن مادة الكافيين قد تمنع الجلوكوز من الحركة في الجسم مما يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم،هذا لا يعني بالضرورة أن مرضي السكري يجب أن يمتنعوا تماماً عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، ولكن كلما كانت الكمية قليلة للغاية كان ذلك أفضل وعلى فترات متباعدة.
    avatar
    Muhannad
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    الدولة : سوريا
    عدد المشاركات : 2142
    النقاط : 5592
    العمل/الترفيه : MTN - Contact Center / الانترنيت
    المزاج : الإنسان هو الذي يصنع سعادته ...
    يشجع فريق : البرازيل

    رد: فوائد و مضار القهوة

    مُساهمة من طرف Muhannad في الثلاثاء 05 مايو 2009, 11:42 pm

    يعني باختصار كل شي بيزيد عن حدّو بينقلب ضدّو وكذلك النقص .........
    وخير الأمور أوسطها

    شكراً ريم عالموضوع المفيد





    "Tell me and I'll forget; show me and I'll remember; involve me and I'll understand "
    avatar
    lolo_alhababe
    مشرفة
    مشرفة

    انثى
    الدولة : سوريا
    عدد المشاركات : 1120
    النقاط : 4326
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يشجع فريق : البرازيل

    رد: فوائد و مضار القهوة

    مُساهمة من طرف lolo_alhababe في الخميس 07 مايو 2009, 10:27 pm

    lol! الموضوع حلو كثير ومفيد شكرا ريم



    ان لم تجد شخصاً تحبه فأنت إنسان تعيس....وإن أحببت شخصاً لم يحبك فأنت إنسان أتعس
    avatar
    طارق
    عضو مميّز
    عضو مميّز

    ذكر
    الدولة : سوريا
    عدد المشاركات : 964
    النقاط : 4422
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : طالب ماجستير\ ممكن رفه حالي بأي شي؟؟؟
    المزاج : عايش ايامي؟؟؟؟
    يشجع فريق : البرازيل

    رد: فوائد و مضار القهوة

    مُساهمة من طرف طارق في الخميس 07 مايو 2009, 10:51 pm


    اولا: كيفك ياريم شو اخبارك هيك هه شاركينا بمساهماتك...
    ثانيا: موضوع كتير مفيد عنجد لانو اللي صاير فينا انو منشرب اي شي من دون ما نعرف مضارو او فوائده يعني ازا فينا منشرب سائل جلي ازا طعمتو طيبة...
    ثالثا: انشالله دايما بتضلي تشاريكينا(حتى من اليابان لا تقطعينا)
    ضاحك 1 ضاحك 1 ضاحك 1
    يحيي الجمهور يحيي الجمهور يحيي الجمهور
    avatar
    القاشوش manhl
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    الدولة : سوريا
    عدد المشاركات : 1297
    النقاط : 4878
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : الزراعة
    المزاج : عن جد ما بعرف
    يشجع فريق : البرازيل

    رد: فوائد و مضار القهوة

    مُساهمة من طرف القاشوش manhl في الجمعة 08 مايو 2009, 10:06 pm

    مشكور ريم على الموضوع الحلو

    وعلى التفاصيل
    مرحبا



    تواضع تكن كالنجم لاح لناظر ......على صفحات الماء وهو رفيع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 1:29 pm