ملتقى الشباب و الصبايا

أهلاً بك عزيزي الزائر في ملتقى الشباب والصبايا
إن لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه مجاناً من خلال الضغط على زر " التسجيل "
أما إذا كنت عضواً في الملتقى ما عليك سوى القيام بتسجيل الدخول .

يجمع الشباب والصبايا ، ويتناول أفكارهم وقضاياهم ويطرح همومهم ، يهدف إلى الحوار البنّاء والنقاش الهادف بين الشباب والصبايا / ومنوّع

بدنا نكمّل المشوار      سوريين صغار كبار
نحنا وقائدنا بشار   وخلّي العالم كلو يغار

    معالجة الربو

    شاطر
    avatar
    Muhannad
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    الدولة : سوريا
    عدد المشاركات : 2142
    النقاط : 5530
    العمل/الترفيه : MTN - Contact Center / الانترنيت
    المزاج : الإنسان هو الذي يصنع سعادته ...
    يشجع فريق : البرازيل

    معالجة الربو

    مُساهمة من طرف Muhannad في الإثنين 04 مايو 2009, 11:06 pm

    الربو ASTHMA
    وهو حالة تصيب الرئة وتتميز بانسداد جزئي في القصبات الهوائية، وقد تترافق باحتقان الرئة ووذمه في أغشيتها المخاطية، وتؤدي إلى تراكم الافرازات القصبية والرئوية بداخلها، مما يسبب صعوبة في التنفس خاصة في اثناء عملية الزفير فيصاب الشخص بأزمة تنفسية بسيطة او شديدة وهذا ما يسمى بنوبة الربو. وأهم الاعشاب التي تخفف من نوبات الربو هي:
    - القهوة والشاي والمته والجورو والكولا هذه الأعشاب تحتوي على مادتي الثيوبرمين والثيوفيلين بجانب الكافئين وهذه المركبات الثلاثة تنتمي إلى المجموعة الكيميائية المعروفة باسم اكزانثينز (Xanthines). هذه المواد الكيميائية تساعد كثيرا في ايقاف التقلصات التي تحدث خلال نوبة الربو وتفتح الممرات الشعبية للرئة. وطريقة الاستعمال هو تجهيز كوب من القهوة أو أي من المواد المذكورة عند حدوث ازمة الربو مع عدم التوقف عن استعمال العلاج المعطى لمريض الربو من قبل الطبيب المختص.
    - الأفدرا Ephedra والافدرا نبات عشبي معمر ويوجد على هيئة باقة من الاغصان تظهر على هيئة باقة ويوجد منها نبات ذكر وآخر انثى والجزء المستعمل منها جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح التربة. والافدرا تحتوي على مركب الافدرين وهو قلويد وتعتبر الافدرا من اقدم واشهر العقاقير التي استخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والربو. حيث استخدمت في الصين منذ أكثر من 5000سنة ولا زالت تستخدم بنفس القوة حتى يومنا الحاضر وهي بدون شك من اقدم ما استخدم من عقاقير في العالم لهذا الغرض. وقد فصل مركب آخر بجانب المركب الرئيسي وهو بسودو افدرين. وقد بدأ العلماء الامريكيون ابتداء من سنة 1887م في صرف هذين المركبين كعلاج للربو والمشاكل الأخرى المتعلقة بالجهاز التنفسي. وكان يباع تحت اسم (Sudafed) ويمكن استخدام عشب الافدرا أو مركباتها المفصولة على هيئة مركبات كيميائية نقية. والافدرا تباع في جميع انحاء العالم كما هي ويؤخذ منها ملء ملعقة شاي من المسحوق ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. ويجب التقيد بالجرعة حيث ان الافدرا تسبب الارق وعدم الراحة في حالات الجرعات الزائدة. ويجب عدم اعطاء الافدرا للأطفال إلا بعد استشارة المختص وكذلك عدم استعمالها من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

    - القراص Stinging Nettle من مئات السنين كان العالم النباتي الانجليزي نيكولاس كليبر ادعى ان جذور وأوراق نبات القراص عند استعمال مسحوقها مع عصير أو على هيئة شاي فإنها تفتح الممرات الهوائية الرئوية. وقد استعمل الاستراليون هذا النبات كعلاج جيد للربو. وقد بدأ الأمريكيون من الخمس سنوات الماضية في استخدام نبات القراص كعلاج للربو وذلك عندما قام أحد العلماء بدراسة تأثير هذا النبات على الربو فوجد انه اعطى نتائج متميزة. والآن يستعمل القراص بشكل رسمي في الولايات المتحدة لعلاج الربو ومرض حمى القش.
    - اليانسون Anise والسنوت Fennel ومن منا لا يعرف اليانسون والسنوت فقد لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين وقد استخدم الاغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج الربو وهذين النباتين يحتويان على مواد كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين وهي التي تساعد على توسعة الممرات الهوائية وتخرج الافرازات الموجودة بها ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون ويستعمل من ثمار السنوت ملء ملعقة من مسحوق الثمار لكل كوب من الماء المغلي حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق مغطى ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفر السنوت.
    - عرقسوس Licorice : استخدم عرقسوس من مئات السنين لعلاج امراض الحلق والكحة والربو ويعتبر عرقسوس من العقاقير المأمونة جداً في هذا الجانب حيث يمكن استخدام ثلاثة اكواب في اليوم بأمان والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه حيث انه يرفع ضغط الدم.
    - الجنكة Ginkgo لقد استخدم الآسيويون خلاصة اوراق نبات الجنكة سنين لعلاج الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والكحة. ولقد اصبحت الجنكة مشهورة في الغرب بسبب فائدتها العظيمة في حركة الدورة الدموية لدى المسنين ووصول الدورة الدموية بشكل منتظم الى المخ وكذلك مضادتها للجلطات الدماغية. وفي الهند تستخدم اوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الربو. والمادة الفعالة في اوراق الجنكة هو مركب كيميائي يدعى Ginkgolides. وتوجد خلاصة الجنكة في اغلب محلات الاغذية التكميلية ويؤخذ مابين 60الى 240ملليجرام من هذه الخلاصة مرة واحدة في اليوم.
    - اوراق اليوكاليبتوس Eucalyptus : ونبات اليوكاليبتوس من الاشجار المعمرة والتي تزرع بكثرة في المملكة والتي تعرف لدى عامة الناس بالكينا او بالكافور والجزء المستخدم من نبات اليوكاليبتوس الاوراق وخاصة الاوراق المعمرة. والمادة الفعاله في اوراق اليوكاليبتوس هو الزيت الطيار كما تحتوي الاوراق على مركب البروتين وكذلك بايوفلافونيدات وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرات القصبة الهوائية. وتستعمل اوراق اليوكاليبتوس على هيئة صعوط حيث تؤخذ الاوراق الطازجة او الجافة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي ثم ينكب المريض المصاب بالربو فوق الوعاء ويستنشق الابخرة المتصاعدة من الوعاء ويضع فوق رأسه غطاء يغطي الوعاء لكي لاتتسرب الابخرة الى الخارج. ويمكن شرب معدل كوب من هذا المغلي.
    - البصل Onion يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.
    - فيتامين ب Vitamin B6 يقول البروفسور ميلفين الاستاذ الاكلينكي في جامعة كاليفورنيا بلوس انجيلوس - كلية الطب والمؤلف لكثير من كتب الطب البديل يقول ان استعمال فيتامين ب 6بجرعة يومية قدرها 200 ملجم للاطفال خفض معدل الادوية المأخوذة لعلاج الربو لدى الاطفال واما بالنسبة للكبار فيقول ان جرعة 50 ملجم من فيتامين ب 6 بمعدل مرتين في اليوم مفيد جداً لتقليص ازمات الربو ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب ادوية الربو.
    ..ملاحظة : كل الاعشاب موجودة عند العطارين............................منقول ......................

    أتمنى لكم دوام الصحة والعافية





    "Tell me and I'll forget; show me and I'll remember; involve me and I'll understand "
    avatar
    القاشوش manhl
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    الدولة : سوريا
    عدد المشاركات : 1297
    النقاط : 4816
    العمر : 36
    العمل/الترفيه : الزراعة
    المزاج : عن جد ما بعرف
    يشجع فريق : البرازيل

    رد: معالجة الربو

    مُساهمة من طرف القاشوش manhl في الثلاثاء 19 مايو 2009, 9:51 pm

    مشكور الاخ العزيز مهند على المعلومات القيمة

    ودعائي لك بدوام الصحة والعافية



    تواضع تكن كالنجم لاح لناظر ......على صفحات الماء وهو رفيع
    avatar
    Muhannad
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    الدولة : سوريا
    عدد المشاركات : 2142
    النقاط : 5530
    العمل/الترفيه : MTN - Contact Center / الانترنيت
    المزاج : الإنسان هو الذي يصنع سعادته ...
    يشجع فريق : البرازيل

    رد: معالجة الربو

    مُساهمة من طرف Muhannad في الأربعاء 20 مايو 2009, 5:28 pm

    أهلاً بك صديقي

    أتمنى الصحة للجميع





    "Tell me and I'll forget; show me and I'll remember; involve me and I'll understand "

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 9:21 am